تخطى إلى المحتوى

سجود السهو مو جباته ومواضعه 2024.

  • بواسطة
سجود ط§ظ„ط³ظ‡ظˆ مو ط¬ط¨ط§طھظ‡ ظˆظ…ظˆط§ط¶ط¹ظ‡

سجود ط§ظ„ط³ظ‡ظˆ في الصلاة اسبابه في الجملة ثلاثة الزياده النقص الشك
الياده مثل ان يزيد الانسان ركوعا او سجودا او قياما او قعودا
النقص مثل ان ينقص الانسان ركنا او ينقص واجبا من واجبات الصلاة
الشك ان يتردد كم صلى ثلاثا ام اربعا مثلا
اما الزياده فان الانسان اذا زاد في الصلاة ركوعا او سجودا او قياما او قعودا متعمدا بطلت صلاته لانه اذا زادمتعمدافقد اتى بالصلاة على غير الوجه الذي امر به الله ورسوله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد)
اما اذا زاد ذلك ناسيا فان صلاته لاتبطل ولكنه يجد للسهو بعد السلام ودليل ذلك حديث ابي هريره رضي الله عنه حين سلم النبي صلى الله عليه وسلم من ركعتين في احدى صلاته اما الظهر واما العصر فلما ذكروه اتى صلى الله عليه وسلم بما بقي من صلاته وسلم ثم سجد سجدتين بعد ما سلم ولحديث ابن مسعود رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم صلىبهم الظهر خمسا فلما انصرف قيل له ازيد في الصلاة قال وما ذاك قالوا صليت خمسسا فثنى رجليه واستقبل القبله وسجد سجدتين
اما النقص فان نقص الانسان ركنا من اركان الصلاة فلا يخلو اما ان يذكره قبل ان يصل الى موضعه من الركعه الثانية فحينئذ يلزمه ان يرجع فياتى يالركن وما بعده واما الايذكره حتى يصل الى موضعه من الركعه الثانية وحينئذ تكون الركعه الثانيه بدلا عن الذي تركه منها فياتى بدلها أي بدل الذي تركها منها بركعه وفي هاتين الحالتين يسجد بعد السلام
مثال ذلك رجل قام حين سجد السجده الاولى من الركعه الاولى ولم يجلس ولم يسجد للسجده الثانيه ولما شرع في القراءه ذكر انه لم يسجد ولم يجلس بين السجدتين فحينئذ يرجع ويجلس بين السجدتين ثم يسجد ثم يقوم فياتي بما بقي من صلاته ويسجد للسهو بعد السلام
ومثال من لم يذكره إ لا بعد وصوله الى محله من الركعه الثانيه انه قام من السجده الاولىفي الركعة الاولى ولم يسجد السجده الثانيه ولم يجلس بينها وبين الاولى ولكنه لم يذكر الاحين جلس بين السجدتين من الركعه الثانيه ففي هذه الحال تكون الركعه الثانيه هي الركعه الاولى ويزيد ركعه في صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو

اما نقص الواجب فاذا انقص واجبا وانتقل من موضعه الى الموضع الذي يليه مثل ان لونسي قول سبحان ري الاعلى ولم يذكر الا بعد ان رفع من السجود فهذا ترك واجبا من واجبات الصلاة سهوا فيمضي في صلاته ويسجد للسهو قبل السلام لان النبي صلى الله عليه وسلم لما ترك التشهد الاول مضى في صلاته ولم يرجع وسجد للسهو قبل السلام
اما الشك فان الشك هو التردد بين الزياده والنقص بان يتردد المصلي هل صلى ثلاثا ام اربعا وهذا لايخلو من حالين
اما ان يترجح عنده احد الطرفين الزياده او النقص فيبني على ما ترجح عنده ويتم عليه ويسجد للسهو بعد السلام واما الا يترجح عنده احد الامرين فيبني على اليقين وهو الاقل فيتم عليه ويسجد للسهو قبل السلام
مثال ذلك رجل صلى الظهر ثم شك هل هو الان في الركعه الثالثة او الرابعه وترجح عنده انها الثالثة فياتي بركعه ثم يسلم ثم يسجد للسهو
ومثال ما يستوي فيه الامران رجل يصلي الظهر فشك هل هذه الركعه الثالثه او الرابعه ولم يترجح عنده انها الثالثه او الرابعه فيبني على اليقين وهو الاقل فيجعلها الثالثه ثم ياتي بركعه ويسجد للسهو قبل ان يسلم
وبهذا تبين ان ط³ط¬ظˆط¯ ط§ظ„ط³ظ‡ظˆ يكون قبل السلام فيما اذا ترك واجبا من الواجبات او اذا شك في عدد الركعات ولم يترجح عنده احد الطرفين وانه يكون بعد السلام فيما اذا زاد في صلاته او شك وترجح عنده احد الطرفين
وسئل فضيلة الشيخ اذا كان ط³ط¬ظˆط¯ ط§ظ„ط³ظ‡ظˆ بعد الصلاة هل يلزم له سلام
اذا كان السجود بعد السلام فانه يجب له السلام فيسجد سجدتين ثم يسلم
من كتاب فقه العبادات لمحمد بن صالح العثيمين


s[,] hgsi, l, [fhji ,l,hqui

بسم الله الرحمن الرحيم

أختي الحبيبة صالحة جزاكِ الله خير على هذا الموضوع النافع
و رحم الله شيخنا العلامة محمد بن عثيمين و جزاه الله خير الجزاء عن أمة الإسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.