من أسرار طبخ الأرز 2024.

]]][[[من ط£ط³ط±ط§ط± طبخ ط§ظ„ط£ط±ط² ]]][[[

——————————————————————————–

تحتفظ كل سيدة بطرائق عديدة لطبخ الأرز، وقد تكون هنالك ط£ط³ط±ط§ط± وخفايا في أثناء الطبخ؛ لكي تتخلص من بعض العوائق التي تجعل الطبق غير شهي أو غير مستساغ ونذكر هنا بعضها:
1- يجب أن يصل الماء إلى درجة الغليان قبل إضافة الأرز، وبعد إضافته يترك على نار هادئة جداً حتى ينضج ويتشرب الماء بهدوء وبطء.
2- للتخلص من تلاصق حبات ط§ظ„ط£ط±ط² في أثناء عمل بعض الأطباق كالكبسة مثلاً، تنصح بعض ربات البيوت بإضافة ملعقة أو ملعقتين من زيت الطبخ بعد جفاف ط§ظ„ط£ط±ط² وقبل تمام نضجه، وتكون الإضافة فوق طبقة ط§ظ„ط£ط±ط² إذا نشف الماء تحت طبقاته.
3- الكمية المناسبة من الماء لتحضير أرز ناضج متماسك غير متلاصق وغير ذائب هو أن يرتفع السطح العلوي للماء 4 سنتمترات (نصف الإصبع تقريباً) عن سطح ط§ظ„ط£ط±ط² بعد إضافته إلى أناء الطبخ ( أي يغمر ط§ظ„ط£ط±ط² بالماء غمراً) . ولقياس مدى مناسبة كمية الماء المضاف لكمية ط§ظ„ط£ط±ط² تقوم بعض السيدات بغرس ملعقة أكل في منتصف القدر بعد إضافة ط§ظ„ط£ط±ط² إلى الماء فإذا سقطت الملعقة فإن ذلك يعنى أن الماء أكثر من اللازم وإذا لم تسقط فإن كمية الماء متناسبة مع كمية الأرز.
4- لعمل رز نثري- أي حبيبات مفصولة -يجب تقليل الماء إلى أدنى درجة ومن ثم يترك على نار هادئة جداً لفترة أطول.

تضاف البهارات والملح والنكهات إلى الماء المغلي قبل إضافة ط§ظ„ط£ط±ط²

5- عند إضافة أي مادة إلى ط§ظ„ط£ط±ط² كالبهارات والنكهات والملح يجب أن تضاف هذه المواد إلى الماء قبل إضافة الأرز، ثم تترك لتغلي مع الماء، ثم يضاف ط§ظ„ط£ط±ط² . وعند الاضطرار إلى إضافة الملح مثلاً ـ بعد أن يبدأ ط§ظ„ط£ط±ط² بالتشرب ـ يجب أن يضاف الملح إلى نصف كأس من الماء ثم يذاب جيداً ويوزع على سطح الإناء بالتساوي ، لأنه إذا أضيفت أي مادة بعد إضافة ط§ظ„ط£ط±ط² وبعد بدء التشرب فإنه يفقد تماسكه ويفقد بعض خصائصة الشهية، ولذلك فإن إذابة المادة المراد إضافتها في الماء قبل الإضافة يضمن توزيعها بالتساوي دون تحريك الأرز.

حبة البطاطا تعيد النكهة للأرز المحترق
6- عندما تنسى ربة المنزل الإناء على الموقد فترة أطول تبدأ الطبقة السفلى في الاحتراق، وعندها تنتشر رائحة الاحتراق في جميع الإناء ممايفقد ط§ظ„ط£ط±ط² رائحته الشهية وطعمه اللذيذ. لذلك ينصح بنقل محتويات الإناء من ط§ظ„ط£ط±ط² كاملة إلى إناء آخر بسرعة وترك الطبقة السفلى المحترقة ، أو توضع حبة بطاطس كاملة ومقشرة داخل طبقات ط§ظ„ط£ط±ط² ، وإذا كان الإناء كبيراً يتم غمس أكثر من حبة بطاطس كاملة ومقشرة .


lk Hsvhv ‘fo hgHv.

يعطيك العافيه
يعطيك العافيه معلومات رااااااائعه

بس بعتقد مكانه الصحيح الركن العام للمطبخ

ألأف شكر اختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.