ماهو ضابط رفع ط§ظ„ظٹط¯ظٹظ† في الدعاء؟
الجواب:رفع ط§ظ„ظٹط¯ظٹظ† في الدعاءعلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول:ما
وردت به السنة،فهذا ظاهر أنه يسن فيه الرفع،مثل دعاء الاستسقاء،إذا استسقى الإنسان في خطبة الجمعة أو في خطبة الاستسقاء فإنه يرفع يديه،وكرفع ط§ظ„ظٹط¯ظٹظ† على الصفا والمروة،وكرفع ط§ظ„ظٹط¯ظٹظ† في عرفة للدعاء، وكرفع ط§ظ„ظٹط¯ظٹظ† عند الجمرة الأولى في أيام التشريق والجمرة الوسطى،ولهذا فإن في الحج ست وقفات،الوقفة الأولى:على الصفا، والثانية: على المروة،والثالثة: في عرفة،والرابعة:في مزدلفة بعد صلاة الفجر،والخامسة:عند الجمرة الأولى في أيام التشريق، والسادسة:بعد الجمرة الوسطى في أيام التشريق.هذا القسم لا شك أن الإنسان يرفع يديه فيه لورود السنة به.
القسم الثاني:.ما ورد فيه عدم الرفع مثل ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، في الصلاة،فإن النبي ،كان يستفتح في الصلاة ويدعو،يقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب أخرجه البخاري رقم(744)كتاب الأذان ــ ومسلم رقم (598)كتاب المساجد،ويدعو بين الاستصحاء،ومن رفع يديه في هذه الأحوال وأشباهها قلنا أنه بدعة ونهيناه عن ذلك.
القسم الثالث:.ما لم يرد فيه الرفع ولا عدم الرفع فهذا الأصل فيه أن من آداب ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، أن يرفع الإنسان يديه؟لقول النبي عليه الصلاة والسلام:إن الله حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردهما صفراُ أخرجهَ الترمذي رقم(3556)كتاب العوات وأبو داود رقم(1488)كتاب الصلاة.وقال الترمذي:حسن غريب ،وذكر النبي :الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء :يارب يارب، ومطعمهَ حرام وملبسه حرام ،وغذي بالحرام،فأنى يستجاب لذلك،أخرجه مسلم رقم(1015)كتاب الزكاة،فجعل النبي رفع ط§ظ„ظٹط¯ظٹظ† إلى الله من أسباب إجابة ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، .فهذه أقسام رفع اليدين،ولكن في القسم الذي ترفع فيه الأيدي،هل إذا فرغ من ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، يمسح وجهه بيديه؟
الصحيح أنه لا يمسح وجهه بيديه،لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف لا تقوم به الحجة.رأينا شخصاً يمسح وجهه بيديه إذا انتهى من الدعاء، بينا له أن السنة ألا تمسح وجهج بيديك،لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف.
للشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
vtu hgd]dk td hg]uhx
جزاكِ الله خير أختي الحبيبة المجاهدة وبارك الله فيكِ