تخطى إلى المحتوى

يا كتاب المنتديات . الكتابة من غير نية عناء 2024.

يا ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ العمل من غير نية ط¹ظ†ط§ط، ، والنية بغير إخلاص رياء

ما أكثر الكتاب في منتدياتنا ، وما أكثر كتاباتهم ، وشتان مابين هذا وذاك ، فتجد أن بعض الكتاب إما أن يكتب رياءً ، والرياء وربي سبباً عظيماً في هزائم الأمة ، وهو أشدّ فتكا على العمل من الذئب على الغنم ، وبعض كتابنا ، ينمق مقاله ويدبّج عنوانه ، وليس في ذلك ذرّة من إخلاص ، فآه من الرياء كم أبطل من عمل ، وحرم من أجر ، وكم جرّ من ويلات .
وإذا أردنا أن نعرف كيف يعرف الكاتب أنه مرائي أذكر هذه العلامات :-
1- حب ّ لذّة الحمد ، فتجده ، لا يراعي في كتاباته إلا الخلق ونسي ربّ الخلق .
2- الطمع فيما في أيدي الناس ، سواء كان من المدح ، أو المال ، أوالجاه ، أو السمعة .
3- تقديم ط§ظ„ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ، والكتابات على العبادات ( فويلٌ للمصلين ، اللذين هم عن صلاتهم ساهون ، اللذين هم يراءون ، ويمنعون الماعون ) وقول الله ( وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا )
4- حب ّ الشهرة ، ومن كان هذا أمله ، فبئس الأمل ، لأن ذلك يفضي إلى العجب بالنفس وكذلك الغرور .

يا ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ /

* يقول ميمون بن مهران : لا يخلو القاص من إحدى ثلاث :
إما أن يسمّن قوله بما يهزل دينه ، وإما أن يعجب بقوله ، وإما أن يقول ما لا يفعل
فأسأل الله أن يصلح أحوالنا .

• ويقول عمر بن الخطاب / أخوف ما أخاف على هذه الأمة عالم باللسان ، جاهل القلب .
وما أقلّ هؤلاء في منتدياتنا .

ولله الحمد نجد فئات من الكتاب في منتدياتنا لا يرغبون في كتاباتهم جزاءً ولا شكورا ، ولا يكتبون إلا ما يرضي الله ، ولا يحبون إشاعة الفواحش والفرقة بين الناس ، نحسبهم والله حسيبهم ، فأسأل الله أن يكثرهم وأن يبارك في جهودهم .

يا ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ /
لنعلم جميعا أننا بحاجة ماسّة يوم القيامة لصفاء حسناتنا ، فالله الله في تجديد النية في كل حرف نكتبه ، الله الله في الإخلاص لرب الناس ، الله الله في تصحيح مسار كتاباتنا إلى كل خير وصلاح .

يا ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ /
لنخلص القلوب من كل شوب يكدر صفاءة ، ولنربي نياتنا على الصدق مع الله ، ولنصفي كتاباتنا من نظرالمخلوقين ومدح المادحين .

يا ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ /
إذا أراد العبد الخير الكثير ، فليسلم كتاباته من وصفين مهمين : الرياء … والهوى

يا ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ /
يقول الله تعالى :"وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة " [البينة 5 ]
ويقول سبحانه : " قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " [الأنعام 162- 163]
وقال عز وجل " إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين ألا لله الدين الخالص …" [الزمر2-3 ]
وعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل إمرىء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " حديث متفق عليه في الصحيحين البخاري ومسلم .

وأخيرا /
حسبي من القلادة ما أحاط بالعنق …… واللبيب بالإشارة يفهم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد

عبد الله القحطاني

منقــــــــــــــــــــــــــــول


dh ;jhf hglkj]dhj >>> hg;jhfm lk ydv kdm ukhx

[align=center]اللهم اجعل اعمالنا خالصة لوجهك ياكريم
اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك وانا أعلم واستغفرك ممالاأعلم

جزاك الله خير على النقل الموفق

[glint]بارك الله فيك[/glint]

مع تحيتي:flower1:[/align]

موضوع رائع كما عودتينا اختي دلوعة جزاك الله خير ورزقنا واياك الاخلاص
مشكورين وانشاء الله مانكون من المنافقين طالبي اجر الدنيا
اللهم اجعلنا ممن يطمع في ماعندك ويعمل له

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.