السرحان فى ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ كيف ظ†طھط؛ظ„ط¨ ط¹ظ„ظٹظ‡طں
السرحان والتفكير فى امور الدنيا مشكله لا يكاد ينجو منها احد حتى ان البعض قد ينقطع عن ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ بسببها ولا شك ان التركيز فى ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ من اهم اركانها .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أول ما ينظر فى عمل العبد ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ فان قبلت منه نظر فى ما بقى من اعماله وان لم تقبل لا ينظر فى شىء من عمله ) .
ويقول صلى الله عليه وسلم ( اذا نودى للصلاه يحضر الشيطان بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا لما لم يكن يذكر حتى لا يدرى الرجل كم صلى )
ولعلاج مشكله ط§ظ„ط³ط±طط§ظ† فى ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ يجب تهيئه النفس قبل ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ بتخصيص دقيقه واحده لتدبر عده امور
اولا: استحضار هيبة الله تعالى
قبل أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماً وأنت تسمع الآذان بأن جبار السماوات والأرض يدعوك للقائه في الصلاة .
وأنت تتوضأ بأنك تستعد لمقابلة ملك الملوك .
وأنت تتجه إلى المسجد بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد .
وأنت تكبر تكبيرة الإحرام بأنك ستدخل في مناجاة ربك السميع العليم .
وأنت تؤدي حركات الصلاة بأن هناك الأعداد التي لا يعلمها إلا الله من الملائكة راكعون وآخرون ساجدون منذ آلاف السنين حتى أضيئت السماء بهم .
وأنت تسجد بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباً من ربه الواحد الأحد.
وأنت تسلم في آخر الصلاة بأنك تتحرق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم .
الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا .
المستأنس بالله جنته في صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضى ربه .
أرق القلوب قلب يخشى الله
وأعذب الكلام ذكر الله
وأطهر حب الحب في الله
ثانيا:- يجب عقد النيه والتصميم على التركيز فى ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ ليتقبلها الله سبحانه وتعالى والاستعاذه من الشيطان
( ولقد شكا رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( ان الشيطان قد حال بينى وبين صلاتى فقال له صلى الله عليه وسلم … فاذا احسسته فتعوذ بالله منه واتفل -اى انفخ مع رزاز خفيف لا يرى ولا يحس -على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فاذهبه الله عنى )
وهناك عده نقاط يجب مراعتها اثناء ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ لان الهدف من ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ ومن كل العبادات هو اصلاح القلب .
ثالثا :- اننا فى حديث مع الله فيجب الا تؤدى ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ كمجرد مهمه
فعندما تقرأ سورة الفاتحة في الصلاة تشعر بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذي القوة المتين .
فالصلاه مقسومه بينك وبين الله عز وجل .
رابعا :- استحضار المعنى
باشراك القلب والعقل مع اللسان فى تدبر كل كلمه والاحساس بها وبمعناها قال الله تعالى: ( والذين هم فى صلاتهم خاشعون ) ويساعد عليه النظر الى موقع السجود او بين القدمين .
رابعا:- عدم النظر الى السماء
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما بال اقوام يرفعون ابصارهم الى السماء فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك حتى قال لينتهن او لتخطفن ابصارهم ) .
خامسا :- عدم الالتفات
فان الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاه العبد فاذا صليتم فلا تلتفتوا فان الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته مالم يلتفت فاذا التفت انصرف عنه .
سادسا:- عدم التثاؤب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم التثاؤب فى ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ من الشيطان ( عند التثاؤب يقبض الفكين على بعضهما جيدا او بوضع اليد على الفم).
سابعا : – عدم التشكك
لا يتشكك من اى هاجس فاذا تشكك من اى شىء كصحه وضوءه او عدد الركعات استعاذ بالله من الشيطان واكمل صلاته .
ثامنا :- عدم القراءه سرا وايضا عدم رفع الصوت عاليا
فيجب ان يسمع نفسه فقط لقوله تعالى فى سوره الاسراء ( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا )
تاسعا :- اتقان ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡
وذلك يكون بالتأنى فى ادائها واعطاء كل ركن حقه وزيادة عدد التسبيحات فى الركوع والسجود والدعاء عند السجود بتركيز فى الرجاء فى الله تعالى باجابته .
عند تذكر ما ننسى من امور الدنيا اثناء ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ يجب عدم الالتفات اليها لان الله تعالى اقدر على تذكيرنا اذا دعونا بذلك بعد ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ .
ولتذكر عدد الركعات يمكن عند نهايه كل ركعه تحريك احدى الاصابع حركه خفيفه لتذكر انها الركعه الاولى مثلا ثم تحريك الاصبع التاليه فى الركعه التاليه وهكذا .
عاشرا : لا تياس
ولا حرج من تكرار ما سبق اكثر من مره والاستمرار فى دفع الشيطان فلذلك اجره وهذه من الجهاد الذى سماه الصحابه الجهاد الاكبر ويجب عدم الياس والاستسلام للهزيمه بترك ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ والانقطاع عنها بحجه انها تحملنا ذنوبا بدلا من الحسنات فهى حيله اخرى من حيل الشيطان لتحقيق هدفه بابعادنا عن ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ فمن لا تقبل صلاته لا يقبل عمله فما بالنا بمن لا يصلى اصلا ؟
ويسرى عنا ان بعض كبار الصحابه كانوا ينشغلون فى بعض الاحيان بامور الدنيا وكان عليه ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ والسلام يقول ( اذا نسى احدكم فليسجد سجدتين ) اى سجدتى السهو ولا يسجدهما من انشغل بخواطر وافكار اثناء ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ وانما هى فقط لمن نسى احد الاركان كالركوع او التشهد او عدد الركعات وعليه ان يحسب على اساس العدد الاقل فمثلا اذا شك هل صلى ركعتين ام ثلاثه يعتبرهم اثنين فقط ويكمل صلاته حتى يتمها ثم يسجد قبل التسليم سجدتين ويقول سبحان الذى لا يضل ولا يسهو وان كان صلى اكثر من عدد الركعات الاصلى وهو على يقين بذلك فليسجد بعد التسليم من ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ سجدتين .
واخيرا ومما يجبر ط§ظ„ط³ط±طط§ظ† فى ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ ختم ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ .
وهى من تمام ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ كما علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهى تشتمل على :-
أ- الاستغفار ثلاث مرات
ب- ايه الكرسى
ج- التسبيح لقوله صلى الله عليه وسلم ( من سبح دبر كل صلاه ثلاثا وثلاثين وحمد ثلاثا وثلاثين وكبر ثلاثا وثلااثين تلك تسع وتسعون ثم قال تمام المائه لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير غفرت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر)
د- الدعاء بعد ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ فقد سٌئّل رسول الله صلى الله عليه وسلم اى الدعاء اسمع قال جوف الليل و دبر كل صلاه مكتوبه .
ومن افضل طرق القضاء على ط§ظ„ط³ط±طط§ظ† فى ط§ظ„طµظ„ط§ظ‡ مع اتباع الخطوات السابقه هو صلاه الجماعه .
اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علما.
ذكر كفاره المجلس:- سبحانك اللهم وبحمدك اشهد الااله الا انت استغفرك واتوب اليك
hgsvphk tn hgwghi ;dt kjygf ugdi?
مشكوووره اختي على المرور
تحياتي