تخطى إلى المحتوى

أسرار لطبخ الأرز 2024.

  • بواسطة
أسرار ظ„ط·ط¨ط® الأرز

يجب أن تغلي الماء قبل إضافة ط§ظ„ط£ط±ط² وبعد إضافته يترك على نار هادئة جداً حتى ينضج ويتشرب الماء.

1- يجب أن يصل الماء إلى درجة الغليان قبل إضافة الأرز، وبعد إضافته يترك على نار هادئة جداً حتى ينضج ويتشرب الماء بهدوء وبطء.

2- للتخلص من تلاصق حبات ط§ظ„ط£ط±ط² في أثناء عمل بعض الأطباق كالكبسة مثلاً، تنصح بعض ربات البيوت بإضافة ملعقة أو ملعقتين من زيت الطبخ بعد جفاف ط§ظ„ط£ط±ط² وقبل تمام نضجه، وتكون الإضافة فوق طبقة ط§ظ„ط£ط±ط² إذا نشف الماء تحت طبقاته.

3- الكمية المناسبة من الماء لتحضير أرز ناضج متماسك غير متلاصق وغير ذائب هو أن يرتفع السطح العلوي للماء 4 سنتمترات (نصف الإصبع تقريباً) عن سطح ط§ظ„ط£ط±ط² بعد إضافته إلى أناء الطبخ .

4- لعمل رز نثري- أي حبيباته مفصولة -يجب تقليل الماء إلى أدنى درجة ومن ثم يترك على نار هادئة جداً لفترة أطول.

5- عند إضافة أي مادة إلى ط§ظ„ط£ط±ط² كالبهارات والنكهات والملح يجب أن تضاف هذه المواد إلى الماء قبل إضافة الأرز، ثم تترك لتغلي مع الماء، ثم يضاف ط§ظ„ط£ط±ط² . وعند الاضطرار إلى إضافة الملح مثلاً ـ بعد أن يبدأ ط§ظ„ط£ط±ط² بالتشرب ـ يجب أن يضاف الملح إلى نصف كأس من الماء ثم يذاب جيداً ويوزع على سطح الإناء بالتساوي ، لأنه إذا أضيفت أي مادة بعد إضافة ط§ظ„ط£ط±ط² وبعد بدء التشرب فإنه يفقد تماسكه ويفقد بعض خصائصة الشهية، ولذلك فإن إذابة المادة المراد إضافتها في الماء قبل الإضافة يضمن توزيعها بالتساوي دون تحريك الأرز.

6- عندما تنسى ربة المنزل الإناء على الموقد فترة أطول تبدأ الطبقة السفلى في الاحتراق، وعندها تنتشر رائحة الاحتراق في جميع الإناء مما يفقد ط§ظ„ط£ط±ط² رائحته الشهية وطعمه اللذيذ. لذلك ينصح بنقل محتويات الإناء من ط§ظ„ط£ط±ط² كاملة إلى إناء آخر بسرعة وترك الطبقة السفلى المحترقة ، أو توضع حبة بطاطس كاملة ومقشرة داخل طبقات ط§ظ„ط£ط±ط² ، وإذا كان الإناء كبيراً يتم غمس أكثر من حبة بطاطس كاملة ومقشرة .


Hsvhv g’fo hgHv.

مشكوووووووووره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.