[align=center]قال الإمام محمد الأمين الشنقيطي في تفسيره عند قوله ـ تعالى ـ :
( ولقد زيّنا السماء الدنيا ….. ) الملك : 5
[glow1=#FF0000]وهنا سؤال وهو : إذا كان الجن من نار كما في قوله : ( وخلق الجانّ من مارج من نار ) الرحمن : 15 ظپظƒظٹظپ طھطط±ظ‚ظ‡ ط§ظ„ظ†ط§ط± ؟[/glow1]
فأجاب عنه الفخر الرازي بقوله : إن ط§ظ„ظ†ط§ط± يكون بعضها أقوى من بعض ، فالأقوى يؤثّر على الأضعف ، ومما يشهد لما ذهب إليه قوله تعالى بعده ( وأعتدنا لهم عذاب السعير ) والسعير : أشدّ ط§ظ„ظ†ط§ط± .
ومعلوم أن ط§ظ„ظ†ط§ط± طبقات بعضها أشدّ من بعض ، وهذا أمر ملموس ، فقد تكون الآلة مصنوعة من حديد وتسلّط عليها آلة من حديد أيضا أقوى منها فتكسرها كما قيل : لا يفل الحديد إلا الحديد .
فلا يمنع كون أصله من نار ألا يتعذب بالنار ، كما أنّ أصل الإنسان من طين من حمإٍ مسنون ، ومن صلصال كالفخّار ، وبعد خلقه فإنّه لا يحتمل التعذيب بالصلصال ولا بالفخّار ، فقد يقضي عليه بضربة من قطعة من فخّار .
والعلم عند الله تعالى .
اختكم : ميلاف[/align]
Y`h ;hk hg[k~ lk khv t;dt jpvri hgkhv ?!
موضوع هادف ومفيد أختي الغالية مــــــــــــــــــيلاف ………
جزاك الله خير الجزاء حبيبتي ميــــــــــــــلاف ……..