بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
قال انس بن مالك رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : (( ان ط§ظ„ط§ط±ط¶ تنادي كل يوم عشر كلمات وتقول : ياابن ادم
تسعى على ظهري ومصيرك في بطني ، وتعصي على ظهري وتعذب في
بطني، وتضحك على ظهري وتبكي في بطني ، وتأكل الحرام على ظهري
وتأكلك الديدان في بطني ، وتفرح على ظهري وتحزن في بطني،
وتجمع الحرام على ظهري وتذوب في بطني ، وتختال على ظهري وتذل
في بطني ، وتمشي مسرورا على ظهري وتقع حزينا في بطني ، وتمشي
في النور على ظهري وتقعد في الظلمات في بطني ، وتمشي في
الجماعة على ظهري وتقعد وحيدا في بطني ……))
وفي الخبر : ان القبر ينادي كل يوم ثلاث مرات قائلا : انا بيت
الوحدة والوحشه والعقرب والحيه ، انابيت الظلمة وانا بيت
الدود ماذا اعددت لي …؟؟؟
ويقال ايضا : ان القبر ينادي كل يوم خمس مرات ويقول : انا
بيت الوحده ، فاجعل لك مؤنساً قراءة القرآن
،
وانا بيت الظلمه فنورني بصلاة الليل
، وانا بيت التراب فاحمل الفراش وهو العمل الصالح
، وانا بيت الافاعي فاحمل الترياق وهو بسم الله الرحمن الرحيم واهراق
الدموع
… … وانا بيت سؤال منكر ونكير فأكثر على ظهري قول لا اله الا الله محمد
رسول الله ،
يمكن لك ان تجيبهما …
منقول
hghvq ,hgrfv
نقل ررررررررررائع
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله الطاهرين وصحبه الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ..
إن أحوال القبر من نعيم وعذاب وسؤال ثابتة بالأخبار المتواترة عند أهل السنة والجماعة ، وينبغي الإيمان بها على الكيفية الواردة في الكتاب والسنة الصحيحة ، لأن أحوال القبر من الأخبار الغيبية التي لا تؤخذ إلا من الوحيين : الكتاب والسنة ، ولا دخل للعقل فيها .
إن الـقـبـر يُـنـاديـكـم كـل يـوم 5 مـرات ويـقـول :
أنـا بـيـت الـوحـدة فـأجـعـل لـك مـؤنـسـاً قـراءة الـقُـرآن الـكريـم …
أنـا بـيـت الـظُـلـمـة فـنـورنـي بـصـلاة الـلـيـل …
أنـا بـيـت الـتُّـراب فـأحـمـل الـفـراش وهـو الـعـمـل الـصَّـالـح …
أنـا بـيـت الأفـاعـي فـأحـمـل الـتـريـاق وهـو بـاسـم الله …
أنـا بـيـت سـائـل مُـنـكـر ونـكـيـر فـأكـثـر عـلـى طـهـري قـول الـشـهـادتـيـن يُـمـكـن لـك أن تـجـاوبـهـم
وروي عـن الـنَّـبـي صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم أنَّـهُ قـال :
" الـقـبـر روضـة مـن ريـاض الـجـنـة ، أو حُـفـرة مـن حُـفـر الـنَّـار " …
وروي أيـضـاً عـن الـنـبـي صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم أنَّـهُ قـال :
" يـقـول الـقـبـر للـمـيـت حـيـن يـوضـع فـيـه : ويـحـك يـا ابـن آدم ! مـا غـرك ؟! ألـم تـعـلـم أنـي بـيـت الـظُّـلـمـة ،
وبـيـت الـوحـدة ، وبـيـت الـدود ؟ " …
إنَّ هـذا الـقـبـر هـو بـيـت الـوحـشـة بـيـت الـغُـربـة .. بـيـت الـدود بـيـت اللـحـود .. وهـو الـذي أبـكـى الـصَّـالـحـيـن
والـعُـلـمـاء والـمُـجـتـهـديـن …
نـعـوذ بـالله مـن ظُـلـمـة الـقـبـر ووحـشـة الـقـبـر وضُـلـمـة الـقـبـر وضـيـق الـقـبـر …
ثانياً : (التعليق على هذه المقالة) :
أحوال القبر -كما تقرّر- من الأمور الغيبية التي ينبغي أن تثبت عن طريق الوحيين : القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة ، وقد احتوت هذه المقالة على جملة من أحوال القبر ليس لها أصل صحيح ، وإليكم البيان المفصل :
(إن الـقـبـر يُـنـاديـكـم كـل يـوم 5 مـرات ويـقـول :
أنـا بـيـت الـوحـدة فـأجـعـل لـك مـؤنـسـاً قـراءة الـقُـرآن الـكريـم …
أنـا بـيـت الـظُـلـمـة فـنـورنـي بـصـلاة الـلـيـل …
أنـا بـيـت الـتُّـراب فـأحـمـل الـفـراش وهـو الـعـمـل الـصَّـالـح …
أنـا بـيـت الأفـاعـي فـأحـمـل الـتـريـاق وهـو بـاسـم الله …
أنـا بـيـت سـائـل مُـنـكـر ونـكـيـر فـأكـثـر عـلـى طـهـري قـول الـشـهـادتـيـن يُـمـكـن لـك أن تـجـاوبـهـم)
هذا مما لا أصل له في كتب السنة ، وقد ذكره العلامة الزبيدي رحمه الله تعالى في "إتحاف السادة المتقين" بلا سند ، ولعله جُمع من أحاديث ضعيفة متفرقة !
(وروي أيـضـاً عـن الـنـبـي صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم أنَّـهُ قـال :
" يـقـول الـقـبـر للـمـيـت حـيـن يـوضـع فـيـه : ويـحـك يـا ابـن آدم ! مـا غـرك ؟! ألـم تـعـلـم أنـي بـيـت الـظُّـلـمـة ،
وبـيـت الـوحـدة ، وبـيـت الـدود ؟
وروي عـن الـنَّـبـي صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم أنَّـهُ قـال :
" الـقـبـر روضـة مـن ريـاض الـجـنـة ، أو حُـفـرة مـن حُـفـر الـنَّـار")
قد رُوي هذا الحديث بعدة ألفاظ منها :
[1] (ما يأتي على هذا القبر من يوم إلا وهو ينادي بصوت طلق ذلق يا ابن آدم ، كيف نسيتني ؟ ألم تعلم أني بيت الوحدة ، وبيت الغربة ، وبيت الوحشة ، وبيت الدود ، وبيت الضيق ، إلا من وسعني الله عليه) .
ثم قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
(القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار) .
رواه الطبراني في المعجم الأوسط (8613) عن محمد بن أيوب بن سويد حدثنا أبي حدثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
خرجنا مع رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم في جنازة ، فجلس إلى قبر منها ، فقال : فذكر الحديث وقال الطبراني :
"لم يروه عن الأوزاعي إلا أيوب ، تفرد بن ابنه" .
وهذا حديث موضوع فيه :
1.محمد بن أيوب بن سويد : متهم بوضع الحديث حيث أدخل في كتب أبيه أشياء موضوعة بخط طري وكان يحدث بها عن أبيه .
2.أيوب بن سويد : ضعفه الأئمة .
لذا ضعف أهل العلم هذا الحديث :
1.فأشار إلى ضعفه الإمام الطبراني كما مرّ .
2.وكذلك الحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" (4/129) حيث صدّره بصيغة (رُوي) .
3.وقال الحافظ الهيثمي في "مجمع الزوائد" (3/46) :
(رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن أيوب بن سويد وهو ضعيف)ا.هـ
4.وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "الكافي الشاف" (62) :
(فيه محمد بن أيوب ضعيف)ا.هـ
5.وقال الحافظ السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص359) :
(ضعيف)ا.هـ
6.والعلامة الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (ص269) :
(في إسناده ضعف)ا.هـ
7.والشيخ العجلوني في "كشف الخفاء" (2/90) :
(ضعيف)ا.هـ
8.والشيخ الفتني في "تذكرة الموضوعات" (1/216) :
(ضعيف)ا.هـ
9.وقد خرّج العلامة الألباني هذا الحديث في "السلسلة الضعيفة" (4990) وقال :
(موضوع)ا.هـ وهو الأحرى به .
[2] (أما انكم لو أكثرتم ذكر هادم اللذات لشغلكم عما أرى فأكثروا من ذكر هادم اللذات الموت فانه لم يأت على القبر يوم إلا تكلم فيقول: أنا بيت الغربة أنا بيت الوحدة أنا التراب وأنا بيت الدود،فإذا دفن العبد المؤمن قال له القبر مرحبا وأهلا، وأما إن كنت لأحب من يمشي على ظهري الي فإذا وليتك اليوم وصرت الي فسترى صنيعي بك فيتسع له مد بصره ويفتح له باب إلى الجنة. وإذا دفن العبد الفاجر أو الكافر قال له القبر لا مرحبا ولا أهلا أما إن كنت لأبغض من يمشي على ظهري اليفإذا وليتك اليوم وصرت الي فسترى صنيعي بك، قال فيلتئم عليه حتى يلتقي عليه وتختلف أضلاعه. قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بأصابعه فأدخل بعضها في جوف بعض قال ويقيض له سبعون تنينا لو أن واحدا منها نفخ في الأرض ما أنبتت شيئا ما بقيت الدنيا، فينهشنه ويخدشنه حتى يقضى به إلى الحساب. قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إنما القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار) .
رواه الترمذي في سننه (2/129) عن عبيد اللّه بن الوليد الوصافي، عن عطية عن أبي سعيد قال :
"دخل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مصلاه فرأى ناسا كأنهم يكتشرون قال فذكر الحديث .
حديث ضعيف جداً فيه :
1.عطية العوفي : ضعيف الحفظ مشهور بالتدليس القبيح ولا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب ، يدلس في الكلبي الكذاب فكينيه بأبي سعيد ، فيظن أنه الصحابي أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ، كما في هذا الحديث .
2. عبيد الله بن الوليد الوصافي : ضعيف جداً عند الأئمة .
لذا ضعف أهل العلم هذا الحديث :
1.فقال الإمام الترمذي في بعض النسخ :
(هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه)ا.هـ
2.وقال الحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" (4/129) :
(رواه الترمذي واللفظ له والبيهقي كلاهما من طريق عبيد الله بن الوليد الوصافي وهو واهٍ ، عن عطية وهو العوفي عن أبي سعيد)ا.هـ
3.وقال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (1/400) :
(فيه عبيد الله بن الوليد الوصافي ضعيف)ا.هـ
4.وقال الحافظ السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص359) :
(ضعيف)ا.هـ
5.وقال العلامة الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (ص269) :
(في إسناده ضعف)ا.هـ
6.وقال الشيخ العجلوني في "كشف الخفاء" (2/90) :
(ضعيف)ا.هـ
7.وقال الشيخ الفتني في "تذكرة الموضوعات" (1/216) :
(ضعيف)ا.هـ
8.ونقل الشيخ المباركفوري في "تحفة الأحوذي" كلام الحافظ المنذري نقل إقرار من غير إنكار .
9.وقال العلامة الألباني في "السلسلة الضعيفة" (10/749) :
(عطية ضعيف مدلس والوصافي ضعيف جداً)ا.هـ
وقال في "ضعيف الترمذي" (2460) :
(ضعيف جداً)ا.هـ
[3] ( يقول القبر للميت حين يوضع فيه ويحك يا ابن آدم ما غرك بى ألم تعلم أنى بيت الظلمة وبيت الفتنة وبيت الوحدة وبيت الدود ما غرك بى إذ كنت تمشى فددا فإن كان مصلحا أجاب عنه مجيب القبر فيقول أرأيت إن كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فيقول القبر إنى إذن أعود إليه خضراء ويعود جسده عليه نورا وتصعد روحه إلى رب العالمين) .
رواه الطبراني في المعجم الكبير (942) وأبو يعلى في مسنده (6870) وأبو نعيم في الحلية (6/90) عن أبي بكر بن عبد الله ابن أبي مريم عن الهيثم بن مالك الطائي عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي عن أبي الحجاج الثمالي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : فذكر الحديث .
وهذا حديـث ضعيـفٌ منكـرٌ ، تفرّد به :
أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم ، وهو متفق على ضعفه واختلاطه .
ولذا نص العلماء على ضعف هذا الحديث :
1.فقال الإمام الأصفهاني "حلية الأولياء" (6/90) بعد رواية الحديث :
(غريب)ا.هـ أي ضعيف .
2.وقال الحافظ الذهبي في "كتاب العلو" (29) :
(هذا حديث غريب وابن أبي مريم ضعيف من قبل حفظه)ا.هـ
3.وقال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (5/252) :
(أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب القبور والطبراني في مسند الشاميين وأبو أحمد الحاكم في السكنى من حديث أبي الحجاج الثمالي بإسناد ضعيف)ا.هـ
4.وقال الحافظ الهيثمي في "مجمع الزوائد" (3/46) :
(رواه أبو يعلى والطبراني في الكبير وفيه أبو بكر بن أبي مريم وفيه ضعف لاختلاطه)ا.هـ
5.وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني "إتحاف الخيرة المهرة" (2016) :
(رواه أبو يعلى بسند ضعيف لتدليس بقية بن الوليد)ا.هـ وذلك في أحد طرقه .
6.وقال الشيخ الفتني في "تذكرة الموضوعات" (1/216) :
(ضعيف)ا.هـ
7.ولم يذكره العلامة الألباني في "مختصره لكتاب العلو" الذي اشترط فيه الاقتصار على الصحيح ..
***
والخلاصة أن الحديث الوارد في كلام القبر للميت ومناداته للأموات عدة مرات من الأحاديث الواهية المُنكرة .
فلا ينبغي نشر هذه الأحاديث ولا إذاعتها بين الناس إلا لبيان أنها من الأحاديث الواهية المنكرة التي لا تصح عن سيد ولد آدم محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
والله سبحانه أعلم .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
بقلم:
عبد الله قاري الحُسيني الأزهري
منقول