عن صهيب رضي الله عنه قال " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عجبا لأمر المؤمن ان أمره كله له خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن اذا اصابته سراء شكر فكان خير له وان اصابته ضراء صبر فكان خيرا له )
صحيح مسلم.
ان اشد الناس ط§ط¨طھظ„ط§ط، هم الانبياء ثم الامثل فالامثل….
واللبيب هو من يحس ان للذنب احيانا نعم كثيرة و حكم عظيمة فالله سبحانه وتعالى لو شاء لعصم عبده وحال بينه وبين الذنب وخلى بينه وبينه وذلك لحكم عظيمة لا يعلم مجموعها الا الله جلى وعلى ومنها ,,,
1)-انه يحب التوابين ويفرح بتوبتهم، فلمحبته للتوبة وفرحه بها قضى على عبده بالذنب ثم اذا كان ممن سبقت له العناية قضى له بالتوبة.
2)-تعريف ط§ظ„ط¹ط¨ط¯ عزة الله سبحانه في قضائه ونفوذ مشيئته وجريان حكمه.
3)-تعريفه حاجته الى حفظه وصيانته وانه ان لم يحفظه ويصونه سبحانه فهو هالك ولا بد ، والشياطين قد مدت ايديها اليه تمزقه كل ممزق.
4)- استجلابه سبحانه وتعالى من ط§ظ„ط¹ط¨ط¯ استعانته به و استعاذته به من عدوه وشر نفسه ودعائه والتضرع اليه والابتهال بين يديه.
5)-ارادته سبحانه من عبده تكميل مقام الذل والانكسار ، فانه متى شهد صلاحه واستقامته شمخ بانفه وظن انه وانه ….. فاذا ابتلاه سبحانه بالدنب تصاغرت عنده نفسه وذل وتيقن وتمنى انه وانه……..
6)-تعريفه عبده سعة حلمه وكرمه في ستره عليه ،فانه لو شاء لعاجله على الذنب ولهتكه بين عباده فلم يصف له معهم عيش.
7)-تعريفه بحقيقة نفسه وانها الخطاءة الجاهلة ، وان كل ما فيها من علم او عمل او خير فمن الله منّ به الله عليه لا من نفسه.
8)-تعريفه انه لا طريق الى النجاة الا بعفوه و مغفرته.
9)- تعريفه كرمه في قبول توبته ومغفرته له على ظلمه واساءته.
10)- اقامة الحجة على عبده ، فان له عليه الحجة البالغة ، فان عذبه فبعدله وببعض حقه عليه بل اليسير منه.
11)- ان يعامل عباده في اساءتهم اليه وزلاتهم معه بما يجب ان يعامله الله به فان الجزاء من جنس العمل ، فيعمل في ذنوب الخلق معه ما يحب ان يصنعه الله بذنوبه
12)-ان يقيم معاذير الخلائق وتتسع رحمته لهم، مع اقامة امر الله فيهم فيقيم امر الله فيهم رحمة لهم لا قسوة وفظاظة عليهم.
13)- .ان يخلع صوله الطاعة والاحسان من قلبه فتتبدل برقة ورافة ورحمة
14)-ان يعريه من رداء العجب بعمله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:{ لو لم تدنبوا لخفت عليكم ما هو اشد منه: العجب .}الاحاديث الصحيحة للالباني رحمه الله 2 .263.
15)-ان يعريه من لباس الادلال الذي يصلح للملوك ، ويلبسه لباس الذل الذي لا يليق بالعبد سواه.
16)-ان يستخرج من قلبه عبوديته بالخوف والخشية وتوابعها من البكاء والاشفاق والندم.
17)- ان يعرف مقداره مع معافاته وفضله في توفيقه وعصمته ،فان من تربى في العافية لا يعرف ما يقا سيه المبتلى ولا يعرف مقدار العافية
ولا تنسوني من دعواتكم أخواتي
hgp;lm lk hfjghx hguf] fhg`kJJJJJJJJJJf
طــــــــــــرح رائع وهــــادف
بوركتِ أخية وبوركت جهودك وجعل الله ماقدمتيه لنا في موازين أعمالك
جزاكِ الله خير ،، ونفــــــــــــــع بــك !
لكِ أعذب المنـــــــــــــــــــــى وأطيب التحايااااا
محبتكِ
الأميرة الحسناء
[glint]نشمية بوظبي [/glint]
جزاكِ الله ووالديكِ الفردوس الأعلى من الجنة
آآآآآآآآمين [/grade]
وجعل ماكتبتي في ميزان حسناتك