صلى الله عليه وسلم صاحبها : (( همَّاماً )) ؛ والجوارح هي الأدوات التي تنفذ تلك الأمور في
حركات ظاهرة ، هي : العمل ؛ سمى رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحبها : (( حارثاً )) …
ومن هذين العنصرين الأساسين يتكون عمل الإنسان ، ولهذا جاء الشرع ليوجه إرادته ،
وتنفيذه لها ، حتى يكون عمله صالحاً مقبولاً .
وبِهذا يتبيّن أنَّ العمل لا بدَّ أن يتوافر فيه هذان الشرطان حتى يكون عملاً مقبولاً عند الله تعالى :
فأمَّا الشرط الأول : فهو إخلاص القصد لله تعالى ، وهو إفراد الحقِّ سبحانه وتعالى بالقصد في
الطاعة ؛ قال الله تعالى [ فاعبدِ اللهَ مخلصاً له الدين ، ألاَّ للهِ الدينُ الخالص ] .
قال الحافظ ابن كثير – رحمه الله تعالى – :
" أي لا يقبل اللهُ من العمل ، إلاَّ ما أَخلصَ فيه العاملُ للهِ وحده لا شريك له . "
وقال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم : (( إنَّما الأعمال بالنيات ، وإنَّما لكلِّ امرىء ما نوى )).
قال الحافظ ابن رجب الحنبلي – رحمه الله – :
" حظ العامل من عمله نيته … لا يحصل له من عمله إلا ما نواه به . "
والشرط الثاني : الموافقة للشرع ، فلا بدَّ من متابعة رسول الهدى صلى الله عليه وسلم ،
وعدم الخروج عن سنته حتى يكون العمل صالحاً ؛ قال الله تعالى [ قل إن كنتم تحبون الله
فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ . )) رواه مسلم .
وقال الله تعالى جامعاً هذين الشرطين في هذه الآية [ فمن كان يرجوا لقاء ربِّه فليعمل عملاً
صالحاً ولا يشركْ بعبادةِ ربِّه أحداً ] قال الحافظ ابن كثير – رحمه الله تعالى – : " وهذان ركنا
العمل المتقبل : لا بدَّ أن يكون خالصاً لله
صواباً على شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم . "
وقرأ الإمام الفضيل بن عياض – رحمه الله – قوله تعالى[ ليبلوكم أَيُّكُمْ أَحسنُ عَمَلاً ] فقال :
أخلصه وأصوبه ؛ قالوا : ما أخلصه وأصوبه ؟ قال : إذا كان العمل خالصاً ولم يكن صواباً ،
لم يُقبل ، وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً ، لم يُقبل ، حتى يكون خالصاً صواباً ؛ والخالص :
إذا كان لله عز وجل ، والصواب : إذا كان على السنة .
اللهم وفقنا لتحقيق ذلك في جميع أعمالنا ، وتقبلها منَّا .
آمين .
منقول
pjn jrfg Hulhg hguf]
😮
و اياك على متقدمه من المفيد