تخطى إلى المحتوى

حكم ختم القران في المنتديات والأذكار ! 2024.

  • بواسطة
[align=center]
**

ورد هذا السؤال للشيخ السحيم 00 حفظه الله

انا مشرف في أحد ط§ظ„ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ وقمت بتثبيت موضوعين يشتمل الاول على مسابقه لختم القرآن الكريم على أن يأتي كل عضو 5 أو 10 آيات والذي بعده يكتب الايات التي تليها وهكذا 000فهل تجوز هذه المسابقه ؟

الثاني : موضوع الاذكار ويقوم فيه الاعضاء بكتابة أما آيه أو حديث أودعاء أو ذكر فهل يجوز هذا الفعل ؟ وجزاكم الله خيرا 0

فكان جواب فضيلته

.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا عبث لا يَليق بِكتاب الله ، وذلك لعدة اعتبارات :
الأول : أن هذا ليس من ختم القرآن ، بل كل شخص يكتب آية أو آيات .
الثاني : أنه لا يقرأ ما يكتب ، وقد تكون المسألة مُعتمِدة على النسخ واللصق !
الثالث : أن من يَكتب لا يتدبّر ما كَتَب – وهذا هو الغالِب – وقراءة القرآن مقصود منها التدبّر والخشية ثم العمل .

فالذي يظهر منع مثل هذه الموضوعات .

والله تعالى أعلم .

المصـــــــــــــــــــــــدر هنا

وسؤال آخر حول الاذكار

بخصوص مواضيع الأذكار في ط§ظ„ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله

قرأت الردود والنقاش حول الإعتراضات في مواضيع الأذكار في ط§ظ„ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ والتي كتبها ونقلها الأخ العارض

المهم

أن الكلام كان يخص تسجيل الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ومشروعيتها

وبصفتي مشرف عام على أحد ط§ظ„ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ قمت بإغلاق جميع المواضيع الخاصة بالأذكار في المنتدى مع إرفاق ماكتبته حول البدعه ورأييك حول الموضوع والتعديل على مواضيع الصلاة بتخصيصها بيوم الجمعه

ولكن جاءتني عدة إعتراضات واني الفتوى خاصه بالصلاة وتسجيل الحضور بالموضوع او المنتدى يعني الأذكار خارجه عن ذلك

كمواضيع "سجل حضورك بكتابة دعاء أو تهليل او ذكر "

"اكسب الحسنات بذكر دعاء"

فأرجوا منكم توضيح هذا اللبس

ودمتم بحفظ الله

فكان جواب فضيلته

.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك

الأمر لا يَختلف في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو بِذكر الله ، أو الدعاء ، فكل هذه من العبادات التي لا توقّت بتوقيت إلا بدليل .
ومن فعل عبادة من العبادات والتَزم بها في وقت من الأوقات دون دليل فهي من البِدع ، وقد أتى باباً من أبواب البِدع .

فإما أن يُقصد بذلك العبادة ، والعبادات توقيفية ، كما يقول العلماء ، أي متوقِّفة على الدليل .
وإما أن يُقصد بها العبث ، ويجب تنْزيه العبادات عن العبث .

والله تعالى أعلم .

المصـــــدر هنـــــــــــــــــا

وبارك الله في السائلين والمجيب

0
0

[/align]


p;l ojl hgrvhk td hglkj]dhj ,hgH`;hv !

جزاك الله خيرا..

استفدت والله..

يامال العااااااااااافية اختي..

وعلى ماذكره الشيخ يقاس حفظ السور الطويلة وتجزئتها في الحفظ كسورة البقرة مثلا.. وهذا مايحدث في المنتديات اليوم …

ويقاس عليه حفظ الأربعين النووية من الأعضاء في المنتديات فكلها لاتجوز … كذلك قد يتعرض الحافظ للمراءة بحفظه وهو لا

يدري ،، من حيث أنه يكرم من قبل الإدارة والمشرفين بعد الحفظ ويتوج أسمه ويميز ويعلو ذكره ..فيقع في الشرك الخفي.. لقوله صلى الله عليه وسلم : { الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النملة السوداء على صفاة سوداء في ظلمة الليل }، و الذي كفارته قوله صلى الله عليه وسلم : { اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئاً وأنا أعلم، وأستغفرك من الذنب الذي لا أعلم }.

لاحرمنك غاليتي ولاعدمنا مواضيعك المميزة …… بارك الله فيك

شكر الله لك أختي الفاضلة
وبارك فيك
وحفظ الله عقائدنا وإياكم من البدع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.