اخواتي الحبيبات احببت ان اطرح عليكن اقراحا وارجوا ان يكون له في انفسكن قبولا كيف وهو كلام رسول الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم فمارايكن ان نحفظ ط§ظ„ط§ط±ط¨ط¹ظٹظ† ط§ظ„ظ†ظˆظˆظٹظ‡ في كل يوم حديث وفي اربعين يوما نكون باذن المولى قد اتممنى ط§ظ„ط§ط±ط¨ط¹ظٹظ† فمن تريد الانظمام تسجل اسمها اذا كانت جاده في الحفظ يعني تستمر معنا حتى نهايه وصول القافله الى محطة الوقوف ومن ثم نبدأ بالحفظ .[/align]والآن اخواتي هيا بنا نقرأمقدمة الامام النووي رحمه الله .[/align].…………
[align=center][/align][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
قيوم السموات والأراضين مدبر الخلائق أجمعين باعث الرسل صلواته وسلامه عليهم إلى المكلفين لها يتهم وبيان شرائع الدين بالدلائل القطعية وواضحات البراهين . أحمده على جميع نعمه وأسأله المزيد من فضله وكرمه وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله وحبيبه وخليله أفضل المخلوقين . المكرم بالقرآن العزيز المعجزة المستمرة على تعاقب السنين وبالسنن المستنيرة للمسترشدين . المخصوص بجوامع الكلم وسماحة الدين . صلوات الله وسلامه عليه وعلى سائر النبيين والمرسلين . وآل كل سائر الصالحين .
أما بعد : فقد روينا عن علي بن أبي طالب وعبدا لله بن مسعود ومعاذ بن جبل وأبي الدر داء وابن عمر وابن عباس وأنس بن مالك وأبي هريرة وأبي سعيد ألخدري رضي الله عنهم من طرق كثيرات بروايات متنوعات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من حفظ عي أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء . وفي رواية بعثه الله فقيها عالما . وفي رواية أبي الدر داء وكنت له يوم القيامة شافعا وشهيدا وفي رواية ابن مسعود قيل له ادخل من أي أبواب الجنة شئت وفي رواية ابن عمر(( كتب في زمرة العلماء وحشر في الشهداء)) واتفق الحفاظ على انه حديث ضعيف وإن كثرت طرقه وقد صنف العلماء رضي الله عنهم في هذا الباب ما لا يحصى من المصنفات , فأول من علمته صنف فيه عبدا لله بن المبارك , ثم محمد بن أسلم الطوسي العالم الرباني , ثم أحسن بن سفيان النسائي , وأبو بكر الآجري وأبو بكر محمد بن إبراهيم الأصفهاني , والدار قطني والحاكم ,أبو نعيم , وأبو عبدا لرحمن السلمي , وأبو سعيد الماليني , وأبو عثمان الصابوني وعبد الله بن محمد الأنصاري , وأبو بكر البيهقي , وخلائق لا يحصون من المتقدمين والمتأخرين
وقد استخرت الله تعلى جمع أربعين حديثا اقتداء بهؤلاء الأئمة الأعلام وحفاظ الإسلام. وقد اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال , ومع هذا فليس اعتمادي على هذا الحديث , بل على قوله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة , ليبلغ الشاهد منكن الغائب , وقوله صلى الله عليه وسلم(( نضر الله امرأ سمع مقالتي فواعاها فأداها كما سمعها . ثم من العلماء من جمع الأربعين في أصول الدين وبعضهم في الفروع وبعضهم في الجهاد , وبعضهم في الزهد , وبعضهم في الآداب , وبعضهم في الخطب وكلها مقاصد صالحة , رضي الله عن قاصديها . وقد رأيت جمع أربعين أهم من هذا كله , وهي أربعون حديثا مشتملة على جميع ذلك , وكل حديث منها قاعدة عظيمة من قواعد الدين قد وصفه العلماء بأن مدار الإسلام عليه , أو نصف الإسلام . أو ثلثه , أو نحو ذلك . ثم التزم في هذا ألاربعين أن تكون صحيحة ومعظمها في صحيحي البخاري ومسلم , وأذكرها محذوفة الأسانيد, ليسهل حفظها ويعم الانتفاع بها أن شاء الله تعالى . ثم أتبعها بباب في ضبط خفي ألفاظها
وينبغي لكل راغب في الآخرة أن يعرف هذه الأحاديث لما اشتملت عليه من المهمات واحتوت عليه من التنبيه على جميع الطاعات , وذلك ظاهر لمن تدبره , وعلى الله اعتمادي , وإليه تفويضي واستنادي , وله الحمد والنعمة’ وبه التوفيق والعصمة[/align]
rhtgm hghdlhk >>> gpt/ hghvfudk hgk,,di
وأسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك
وينبغي لكل راغب في الآخرة أن يعرف هذه الأحاديث لما اشتملت عليه من المهمات
واحتوت عليه من التنبيه على جميع الطاعات , وذلك ظاهر لمن تدبره , وعلى الله اعتمادي ,
وإليه تفويضي واستنادي , وله الحمد والنعمة’ وبه التوفيق والعصمة
بوركتِ وبورك عطاؤك يالغلااا
وفقك الله ورعاك
لك أعذب المنى وأصدق الحبببببب
ولايحرمك الاجر
وننتظر البقيه
اختك همووووووووس
بسجل معكن