إليكم يا اخواتي ط£ط¬ظ…ظ„ ط§ظ„ظ…طµط§طظپ الإكترونية الموجودة على شبكة الإنترنت حتى الآن مع طھظپط³ظٹط± ط§ظ„ط¬ظ„ط§ظ„ظٹظ† ظˆط§ظ„طھظپط³ظٹط± الميسر.البرنامج يتميز بصغر حجمه .
اللهم صلى على سيدنا محمد فى الأولين والآخرين إلى يوم الدين
رابط البرنامج
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
lk H[lg hglwhpt hgYg;jv,kdm lu jtsdv hg[ghgdk ,hgjtsdv hgldsv >> Hv[, hgjefdj >>
2-جلال الدين السيوطي ( 849- 911 هـ )
الوصف العام للتفسير :
اشترك في هذا التفسير الجلالان : المحلي : ابتدأ تفسيره من سوره الكهف الى آخر سوره الناس ، وابتدأ تفسير سورة الفاتحه ثم توفي ، وأكمله السيوطي فابتدأ من سورة الفاتحة الى الاسراء ، والتفسير مختصر ، عبارته موجزه ، وقد اشتهر هذا التفسير بين الناس لسهولته واختصاره .
عقيدتها في الكتاب:
كلاهما مؤول للصفات على مذهب الاشاعره
أما الحلي : فقد أول الرحمه بإراده الخير لاهله ، وقال : الودود : المتودد الى أوليائه بالكرامه وأول الحياء : بالترك ، وهو من لوازم الحياء كما في قوله ( والله لايستحيي من الحق )
وأول المحبه : بالنصر والاكرام في قوله ( ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً)
أول القبضه بالملك والتصرف ، واليمين بالقدر في قوله ( والسماوات مطويات بيمينه )
وأول مجيئه تعالى في قوله ( وجاء ربك ) بمجئ أمره .
وقال في قوله ( اليه يصعد الكلم الطيب )
قال يعلمه ، وأثبت رؤيه المؤمنين ربهم في قوله ( الى ربها ناظره )
أما السيوطي فمن الأمثله على تأويلاته في هذا الكتاب :
أول الحياء بالترك ، والرحمه بالثواب ، والاستهزاء بالمجازاه على استهزامهم ، وأول المحبه بالثواب ، وقال في قوله تعالى ( هل ينظرون الا ان يأتيهم الله في ظلل من الغمام ) أي أمره .
وأول اليدين في قوله ( بل يداه مبسوطتان ) قال: مبالغه بالوصف بالجود .
اثبت صفه الاستواء على ضعف في ذلك قال في ( الرحمن على العرش استوى ) قال استواء يليق به .
موقفهما من الأحاديث والأسانيد :
تذكر فيه الاحاديث وأسباب النزول والآثار عن السلف بلا اسانيد .
موقفهما من الاسرائيليات :
تذكر فيه معاني الاسرائيليات عند تفسير بعض الآيات دون التنبيه عليها وقد تضمن الغضّ ( الانقاص ) من بعض الانبياء كما في تفسير فتنه داود عليه السلام في سورة ص .