تخطى إلى المحتوى

التبيان فى اقسام القران لأبن القيم الجوزيه 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتى وبنات منتداى الاعزاء اليو م بكتبلكم من كتاب لابن ط§ظ„ظ‚ظٹظ… ط§ظ„ط¬ظˆط²ظٹظ‡ مفيد جدا
الفصل الاول :
فى ط§ظ‚ط³ط§ظ… ط§ظ„ظ‚ط±ط§ظ† :
وهو سبحانه وتعالى يقسم بأمور على امور وانما يقسم بنفسه الموصوفه بصفاته واياته المستلزمه لذاته وصفاته واقسامه ببعض المخلوقات دليل على انه من عظيم اياته
فالقسم اما على جمله خبريه وهوا الغالب كقوله تعالى (فورب السماء والرض انه لحق ) واما على جمله طلبيه كقوله تعالى (فوربك لنسألنهم اجمعين عما كانوا يعملون ) مع أن هذا قد يراد به تحقيق المقسم عليه فيكون من باب الخبر وقد يراد به تحقيق القسم والمقسم عليه يراد بالقسم توكيده وتحقيقه فلابد ان يكون مما يحسن فيه ذالك كالأمور الغائبه والخفيه اذا اقسم على ثبوتها فأما الأمور الظاهره المشهوره كالشمس والقمر والليل والنهار والسماء والأرض فهذه يقسم بها ولا يقسم عليها
وما أقسم عليه الرب فهوا من أياته فيجوز ان يكونمقسما به ولا ينعكس وهوا سبحانه يذكر جواب القسم تاره وهوا الغالب وتاره يحذفه كما يحذف جواب لو كثيرا كقوله تعالى (كلا لو تعلمون علم اليقين ) وقوله (ولو أن قران سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض ) ( ولو ترى اذ يتوفى الذين كفروا الملائكه )( ولو ترى اذ فزعوا فلافوت ) (ولو ترى اذ وقفوا على ربهم ) ومثل هذا حذفه من احسن الكلام لأن المراد انك لو رأيت ذلك لرأيته هو لا عظيما فليس فى ذكر الجواب زياده على مادل عليه الشرط وهذه عادة الناس فى كلامهم اذا رأو امورا عجيبه وأرادوا ان يخبروا بها الغائب عنها يقول احدهم :لوا رأيت ماجرى يوم كذا بموضع كذا ؟ ومنه قوله تعالى ( ولو يرى الذين ظلموا اذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا أن الله شديد العذاب )فالمعنى فى اظهر الوجهين : لوا يرى الذين ظلموا فالدنيا اذ يرون العذاب فالاخره والجواب محذوف ثم قال ( أن القوة لله جميعا ) كما قال تعالى (و ترى اذ فزعوا فلا فوت ) (ولو ترى اذ يتوفى الذين كفروا الملائكه ) اى ولوا ترى ذالك الوقت وما فيه
وأما القسم فان الحالف قد يحلف على الشئ ثم يكرر القسم فلا يعيد المقسم عليه لأنه قد عرف ما يحلف عليه فيقول : والله ان لى عليه الف درهم ثم يقول : ورب السماوات والأرض والذى نفسى بيده وحق القرأن العظيم ولا يعيد المقسم عليه لأنه قد عرف المراد والقسم لما كان يكثر فى الكلام اختصر فصار فعل القسم يحذف ويكتفى بالباء ثم عوضا من الباء الواو فى الاسماء الظاهره والتاء فى اسماء الله كقوله (وتالله لأكيدن اصنامكم )وقد نقل : ترب الكعبه وأما الواو فكثيره


hgjfdhk tn hrshl hgrvhk gHfk hgrdl hg[,.di

جزاك الله خير على هذا الموضوع المفيد،،،،،،،

الجيريا

الجيريا

بارك الله بك , شكراً أختي الكريمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.