بسم ط§ظ„ظ„ظ‡ الرحمن الرحيم
مقدمة :
قال تعالى
{{قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة ط§ظ„ظ„ظ‡ إن ط§ظ„ظ„ظ‡ يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم * وآنيبو ا إلى ربكم واسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ُم لا تنصرون * واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة و أنتم لا تشعرون * أن تقوول نفس يا حسرتتى على ما فرطت في جنب ط§ظ„ظ„ظ‡ وإن كنت لمن الساخرين *أو تقول لو أن ط§ظ„ظ„ظ‡ هداني لكنت من المتقين * أو تقوول حين تترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين * بلى قد جاءتك آيااتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين )
كلنا يبحث عن السعادة ولكن لا توجد سعادة كاملة في ط§ظ„ط¯ظ†ظٹط§ الدنيا زائلة والسعادة الحقيقية في الجنة ونعيمها ولكن لن يدخل الجنة إلا من نقي تماما من المعصية لا يوجد به ذرة خبث أو إثم فالجنة مصممة للأتقياء فقط …..لن يدخل الجنة من يحقد على أحد أو من توجد بعينه نظرة حرام أو شخص بداخله غل من الناس أو يعامل الناس بجفوة أو يحقد على الناس أو يغتاب الناس لن يدخل الجنة إلا من كان نقي تماما
لن يدخل الجنة من في لسانه كلام حرام أو في قلبه ذنوب ….
الجنة للأنقياء فقط
قال تعالى (وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها لهم قال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين *وطبتم بمعنى نقيتم من المعاصي والذنوب أي أنكم إذا لم تكونوا طبتم فلن تدخلوا الجنة وفي آية أخرى (اللذين تتوفاهم الملائئكة طيبين سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون )
أي أن شرط دخول الجنة أن نكون أنقياء من الذنوب لا يوجد بنا ذرة معصية
كيف ذلك
…………………
وكلنا ذنوب
………………..
هل معنى ذلك اننا لن ندخل الجنة ؟
بكل تأكيد لن يدخل الجنة إلا الأنقياء فقط
ولكن ط§ظ„ظ„ظ‡ عزوجل برحمته الواسعة وضع لنا 11 وسيلة تنقينا منا لذنوب والمعاصي
4 في ط§ظ„ط¯ظ†ظٹط§ و3في القبر و4 في يوم ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط© حتى نصل إلى الصراط إذا كنت نقيت من الذنوب تعبر الصراط وإن كنت ما زلت غير نقي لن تستطيع عبوره
الصراط أدق من الشعرة وأحد منالسيف بعرض جهنم من لا يستطيع عبوره يسقط في النار
كيف سيمر الناس من فوق الصراط منهم من يمر كطرفة العين ومنهم من يمر كالريح ومنهم من يمر كالبرق ومنهم من يمر حبوا ومنهم من يمر زحفا ومنهم من يتعلق بالصراط فتجره الملائكة على الصراط ومنهم من تخطفه الكلاليب على الصراط وتهوي به في النار
أعآذ نا ط§ظ„ظ„ظ‡ من النار وأدخلنا فسيح جناته
محطات التنقية في الدنيا
التوبة ………………………………
التوبة هي قربة قبل أن تكون إستتابا ورجعة بل هي من أعظم العبادات وأجلها بها ننال محبة ط§ظ„ظ„ظ‡ قال تعالى (إن ط§ظ„ظ„ظ‡ يحب التوابين ويحب المتطهرين )والتوبة تغفر الذنوب (وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم أهتدى )
والتوبة تقلب هبها السيئات إلى حسنات (إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فاولئك يبدل ط§ظ„ظ„ظ‡ سيئاتهم حسنات وكان ط§ظ„ظ„ظ‡ غفورا رحيما )
الإستغفار ………….
الإستغفار عن الذنوب التي نتذكررها وما لا نتذكره
كان الرسول صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم يستغفر في اليوم مائة مرة وهذا الرسول صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم أعلم الخلق وأتقاهم وقد غفر له ماتقدم من ذنبه وما تأخر وهومع ذلك أكثر الناس توبة واستغفارا
يقول عليه الصلاة والسلام "والله اني لأستغفر ط§ظ„ظ„ظ‡ وأتوب اليه في اليوم أكثر من سبعين مرة "
حسنات تمحو سيئات
إتباع السيئات بالحسنات
عن ابي ذر بن جندب بن جنادة وابي عبدالرحمن بن معاذ بن جبل رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنهما عن رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم قال "اتق ط§ظ„ظ„ظ‡ حيثمما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحوها والق الناس بخلق حسن "رواه الترمذي
مصائب مكفرة
يبتلي ط§ظ„ظ„ظ‡ عباده بالمصائب لينقيهم من الذذنوب وليدخلهم الجنة لذلك يجب التعامل مع المصائئب كما امرنا ط§ظ„ظ„ظ‡ سبحانه تعالى في كتابه الكريم إذا أصابت الإنسان مصيبة قال إنالله وإنا إليه راجعون
اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها ………………
محطات التنقية في القبر
صلاةالجنازة ………………….
العبرة ليست بعدد المصلين وإنما بعدد المؤمنين الصالحين فدعء الصالحين لأخيهم المتوفي ينقيه
فتنة القبر
…………………………
سؤال الملكين…….. من ربك؟
ما دينك ؟
ماذا تقول في الرجل الذي بعث فيكم ؟وخوفك وأنت واقف بين يديهم ووحدتك في القبر وظلمة القبر كل ذلك طھظ†ظ‚ظٹط© للذنوب
من نقي في ط§ظ„ط¯ظ†ظٹط§ لن يتعرض لفتنة القبر
قال الرسول صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم " القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار "
ما يهديه إليك الأحباء من هدايا …………………
المسلم يموت وما زال يكتسب حسنات تكفر عنه وبإجماع الأئمة يصل للميت الحج والعمرة والدعاء
وعن أبي هريرة قال قال رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه الصلاة والسلام " إذا مات ابن أدم أنقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جاريةأ وعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له "
محطات التنقية في يوم ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط©
أهوال يوم ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط©
…………………………………..
رؤية زلزلة الساعة وتفجر البحار والاهوال العظام من مكفرات الذنوب
الوقوف بين يدي ط§ظ„ظ„ظ‡ سبحانه وتعالى
والله يسأله ولا يجد المرء إلا أن يطأطأرأسه أمام ط§ظ„ظ„ظ‡ خجلا وحياء من ط§ظ„ظ„ظ‡
شفاعة الرسول صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم
قال رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم لكل نبي دعوة مستجابة تعجل الأنبياء دعوتهم وأجلت دعوتي ليوم ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط©
وعن عبد ط§ظ„ظ„ظ‡ بن عمرو بن العاص رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنهما أنه سمع رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم يقول " إذا سمعتم النداءفقولوا مثلما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه بها عشرا ثم سلوا ط§ظ„ظ„ظ‡ لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد ط§ظ„ظ„ظ‡ وأرجو أن أكون هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة"
عفو ط§ظ„ظ„ظ‡ عزوجل ……………………………
………………………………….
…………………………………………
أعظم محطات التنقية ….
شفع الأنبياء
شفع المرسلون
شفع المؤمنون
فيقول ط§ظ„ظ„ظ‡ عزوجل أفلا أعفو أنا
………………………………………….. …………………..
منقووووووووووووووووووووووووووول
fY`k hggi >>>11 lp’m jkrdm >>>> 4 td hg]kdh ,3 td hgrfv,4 d,l hgrdhlm