~.~.~.~.~.~.~.~.~.~..~.~.~.
مرحبا بكم ايها الاخوة والاخوات،ومع الدرس الرابع من دروس طھط¹ظ„ظ… كيف طھط¯ط®ظ„ الجنة ،وكنا قد تحدثنا عن اول قاعدتين للاستذكار وهما تقوية الرغبة فى دخول الجنة،فهل اخذ كل منا بالاسباب التى تعمل على تقوية هذه الرغبة؟ ارجو ذلك ان شاء الله
والقاعدة الثانية هى فهم المواد الدراسية،فهل حاولنا فهم وتدبر القران اثناء القراءة؟
وهل طالعنا سنة نبينا-عليه الصلاة والسلام-بفهم وادراك؟اسال الله ان يعيننا جميعا على الفهم الصحيح والعمل الخالص لوجهه سبحانه.
اما القاعدة الثالثة والتى لا تقل اهمية عن سابقتيها فهى
3-كن على الطريق
وذلك باربعة اشياء:المشارطة-المراقبة-المحاسبة-المعاقبة
*فالاصل ان تعرف ان النفس نفسك،والقلب قلبك بيدك اصلاحه او افساده ، وعليك
ان تجتهد فى علاج نفسك….."قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها"
ويكون صلاح النفس بالاعمال الصالحة ، ويكون فسادها بالسيئات والمعاصىفلتشترط على جوارك كل صباح ان تفعل كذا وتترك كذا……….ولتحذر فان
النفس كالطفل ان تهمله شب على حب الرضاع وان تفطمه ينفطم
فخالف النفس والشيطان واعصهما وان هما محضاك النصح فاتهم
*واذا اشترطت على نفسك عمل الصالحات وترك المنكرات، فراقبها ولاحظها بعين البصيرة؛ومقصد ذلك ان تجعل لنفسك رقيبا من الله فتراقب اعمالك
اذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل خلوت ولكن قل على رقيب
ولا تحسبن الله يغفل ساعة و لا ان ما تخفى عليه يغيب
*ثم بعد ذلك المحاسبة…قال الحسن فى قوله تعالى "ولا اقسم بالنفس اللوامة"
قال:لا يلقى المؤمن الا يعاتب نفسه؛ ماذا اردت بكلمتى؟
ماذا اردت باكلتى؟ماذا اردت بشربتى؟
والعبد حين يحاسب نفسه اخر اليوم…اما ان يجد يومه كله طاعة فيحمد الله
واما ان يكون يومه به معاصى وذنوب فيزجر نفسه وينهاها.
*رابعا المعاقبة فانك ان حاسبت نفسك فوجدت تقصيرا ،فلا تكتفى بمجرد الزجر ؛بل الزم العقوبة الحسية فهى الدافع على المواظبة………..والزم عقوبة بعقوبة حتىتصل الى بر الامان……فمن داوم على الطرق يوشك ان يفتح له
لا تياسن و ان طالت مطالبة اذا استعنت بصبر ان ترى فرجا
اخلق بذى الصبر ان يحظى بحاجته ومدمن القرع للابواب ان يلجا
والله المستعان والى اللقاء فى الحلقة القادمة ان شاء الله ،
والسلام عليكم ورحمة الله[/ALIGN]
jugl ;dt j]og hg[km>>>(4)jhfu r,hu] hghsj`;hv
ورزقنا الله واياك الجنة