الشك في وجود الله 2024.

الشك في ظˆط¬ظˆط¯ ط§ظ„ظ„ظ‡ الجيريا

عنوان الفتوى :
الشك في ظˆط¬ظˆط¯ الله
تاريخ الفتوى :
09 شوال 1445 / 21-10-2017
السؤال
أريد أن أؤمن بوجود ط§ظ„ظ„ظ‡ ولكن يأتيني شك بوجوده. إني أتوقع أن ط§ظ„ظ„ظ‡ موجود ولكن أخاف أن أكون من الكافرين وأخاف من عذاب الله. فهل أن يكون في قلبي مثقال ذرة من الإيمان يكفي. اشرح لي الإيمان؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلامعلى رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فمن لم يؤمن بوجود ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى فليس بمؤمن، وإن كان شاكا فيوجوده فكذلك، لكن ما يعرض على القلب من شك في ظˆط¬ظˆط¯ الخالق على قسمين:
القسم الأول: أن يكون مجرد وساوس من الشيطان مع استقرارالإيمان في القلب، فالواجب في هذه الحالة دفع الوساوس، والاستعاذة بالله، وعدمالكلام بمقتضاها.
القسم الثاني: أن يستقر ط§ظ„ط´ظƒ في القلب، ولا يكون مجرد حديثنفس، بل يترتب عليه مقتضاه من قول أو فعل فهذا كفر بالله تعالى.
إذا ثبت هذا فإن كان حالك على ما ورد في القسم الأول فأنتمؤمن. ففي صحيحمسلمعنأبي هريرةرضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنهقال: جاء ناس من أصحاب رسول اللهصلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم النبي صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظمأحدنا أن يتكلم به؟ قال: وقد وجدتموه؟ قالوا: نعم، قال: "ذاك صريحالإيمان".
وبما أنك ذكرت أنك تخاف أن تكون من الكافرين وتخاف من عذابالله، فهذا دليل على أنك مؤمن والحمد لله.
وعلى أية حال، فإن عليك أن تبادر إلى التوبة، وكيف يشك الإنسانفي ظˆط¬ظˆط¯ خالقه، وكل هذا الكون بنظامه ودقته شاهد على وجوده. بل الإنسان نفسه أكبردليل على ظˆط¬ظˆط¯ خالقه، فهو أوجد من العدم، ومر بمراحل وأطوار متعددة في بطن أمه، ثمخرج إلى هذا العالم وعاش أطوار حياته، فتم كل ذلك وفقا لسنن كونية ثابتة لا تتغيرولا تتبدل، ومن هنا جاء التنبيه القرآني: وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ{الذاريات:21}. هذا منجانب.
ومن جانب آخر فإنه يستحيل عقلا أن يوجد شيء من تلقاء نفسه دونموجد له، ولتنظر إلى أبسط المخترعات الحديثة، الجهاز الإذاعي مثلا، هل من الممكن أننتصور تجمع مادته بنفسها صدفة ليتكون منها هذا الجهاز البسيط؟ إذا كان هذا مستحيلا،فكيف يعقل أن نتصور ظˆط¬ظˆط¯ هذا العالم بكل هذه الدقة والنظام دون أن يكون له خالق لهالمنتهى في صفات الكمال؟!
ولنتدبر قول ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى: أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُالْخَالِقُونَ * أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَايُوقِنُونَ {الطور:35-36}.

اللهم ثبتنا على طاعتك
آميــــــــــــــــــــــــــن
تقبلوا التحية
في أمان الله
الجيريا


hga; td ,[,] hggi

جزاك الله خيرا
بارك الله فيك يا أختي وجزاك خير الجزاء
ولعلك نسيت وضع رابط الفتوى فأرجو وضعه لتعم الفائدة
حفظك الله ورعاك وجعل الجنة مثوانا ومثواك .
الشيطان دائما يشكك الانسان بوجود الله أو بقدرة الله ولكن الانسان لازم يداوم على ان يستعيذ من الشيطان فمثلا ان ربنا لم يرزقني 5 سنوات بالذرية و احيانا ياتي الى الشيطان ويوسوس لي بأن اترك الدعاء او الاستغفار وصلاة القيام و احس بوسوسة بأنو ليش في ناس تزني والعياذ بالله و ربنا يرزقهم وفي ناس ما تصلي ربنا يرزقهم ، انتي بس تصلي وتدعي ما في اي نتيجة بس الوحدة لازم تقاوم وسوسة الشيطان لانو هو وعد ربنا ان راح يغوي عباده واول ما اتذكر انو الشيطان هو السبب في خروج ابونا و امنا ادم وحواء من الجنة ، استعيذ بالله واكمل عبادتي وبالعكس الح في دعاء أكثر واكثر ……………

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.