ناصر بن حمد الراشد رئيس تعليم البنات رحمه الله 2024.

منقققققققققققققووووووووووووووووول

موقف القرآن الكريم من اختلاط الرجال بالنساء ترسمُه هذه الآية، منهجٌ قرآني يبيّن ضوابطَ أمنية، ويحدّد أسباب السلامة، حفظاً لكيان الأسرة المسلمة، وسلامة أنسابها، وطهارة قلوب الرجال والنساء من الفتنة والانحراف.

أمر ط§ظ„ظ„ظ‡ سبحانه وتعالى النساءَ بإدناء الجلابيب وغض البصر، وحرّم الاختلاط بين الرجال والنساء، كلُّ ذلك سداً للذريعة وحسماً للوسائل المؤدية إلى الفساد.

– و عن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ ، وَلا الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ ، وَلا يُفْضِي الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ، وَلا تُفْضِي الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَرْأَةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ ) . رواه مسلم

– ومن حِرص الشارع على عدم الاختلاط منعُ المرأة إذا خرجت للمسجد أن تتطيَّب له، فعن أبي هريرة رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنه قال: قال رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ : ((أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة)) رواه مسلم، ولما رأت عائشة رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنها التغيّر الذي حدث في أحوال النساء بعد عصر النبوة قالت: لو أن رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ رأى ما أحدث النساءُ لمنعهنَّ المسجدَ كما مُنعت نساءُ بني إسرائيل. أخرجه مسلم. وهذا في زمن عائشة رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنها وعهدُ النبوة قريب، فكيف بهذا الزمن الذي كثر فيه الفساد، وظهر فيه التبرج، وشاع فيه السفور، وقلّ فيه الورع؟! فلا حول ولا قوة إلا بالله .

– يقول ابن القيم ط±ط­ظ…ظ‡ الله: "ولا ريبَ أن تمكينَ النساء من اختلاطهن بالرجال أصلُ كلِّ بلية وشر، وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة، كما أنه من أسباب فساد أمور العامة والخاصة، واختلاط الرجال بالنساء سببٌ لكثرة الفواحش والزنا، وهو من أسباب الموت العام، والطواعين المتَّصلة، ولمَّا اختلط البغايا بعسكر موسى وفشت فيهم الفاحشة أرسل ط§ظ„ظ„ظ‡ عليهم الطاعون، فمات منهم في يوم واحدٍ سبعون ألفاً" انتهى كلامه ط±ط­ظ…ظ‡ ط§ظ„ظ„ظ‡ .

– يقول د. صالح بن وصل ط§ظ„ظ„ظ‡ بن ذعار الحربي استاذ جراحة العظام المشارك واستشاري جراحة العظام في كلية الطب- جامعة الملك سعود مستشفى الملك خالد الجامعي alharby_(at)_ksu.edu.sa : انه لمن المؤسف حقا الانهزام عند النقاش بذكر ان ما يراد لا يوجد له مثيل في الغرب او الشرق.

ومع مافي ذلك من مغالطات ففيه احتقار للذات فالغرب والشرق رجال ونحن (امة التوحيد) رجال لسنا عاجزين عن ايجاد حلول وصيغ عملية تحقق المنشود.

فكيف يتميز الكثير منا في تخصصه بما يوازي بل يضاهي اقرانه في الشرق والغرب ويعجز عن رسم خطط تعليمية تلائم مجتمعاتنا وقيمنا وتنبثق من تعاليم ديننا الذي ارتضاه لنا ربنا وشرفنا به . وقد حضرت منذ عدة سنوات مؤتمرا طبيا اوروبيا وذكر لي بعضهم انه اثناء دراسته في كلية الطب في بلده لم يقوموا بتشريح جثة قط واكتفوا بدراسة مجسمات.

وكانوا متميزين في جراحتهم من خلال شهرتهم وايحاثهم فهذا مثال للمنهزمين. ولو قلته ابتداء لاتيت منكرا من القول عند بعضهم.فهلا نفضنا عنا غبار الوهن لكي تتضافر جهودنا لايجاد ما يناسبنا برأس مرفوع ، نحن لم نطلب امرا محالا ولا نتوقع التطبيق حالا ونؤمن بالتدرج فعالا ولا نرضى التسويف مقالا. ا.هـ

– فلنفكر حكاماً ومحكومين بما حصل من الشر والفساد في ذلك الاختلاط وأجلى مثال لذلك وأكبر شاهد ما ذكر من العلاقات الشائنة – التي في الخبر – ومثلها التي يحاول الآن التخلص من أثارها وآثامها في المجتمعات المختلطة ، اسألوا الحضارة الغربية المتهالكة:

ماذا جنته من الاختلاط؟

ستجيبكم الإحصاءات المذهلة والأرقام المفجعة عن نسبة الحوامل من الزنا، وألوف الأطفال الذين وُلدوا بطرق غير شرعية، ناهيك عن حالات الإجهاض، ونسبة جرائم الخطف والاغتصاب، مع انحطاطٍ خلقي، وآثار مدمرة في الاقتصاد والاجتماع، تُنذر بانهيار المجتمعات، مع كثرة العوانس، ذلك أن وجود السبل الميسرة لقضاء الوطر صرفتهم عن تبعات الزواج وتكاليفه زعموا.

والمجتمعات الغربية ، تئن بسبب كثرة حمل السفاح، وكثرة الإجهاض ، والأرقام والدراسات لمعدل الاغتصاب والتحرش في الغرب لا تنقطع الصحف والمجلات عن ذكرها، كل ذلك بسبب الاختلاط .

ففي أحد التقارير السنوية لعدد الجريمة في الولايات المتحدة الأمريكية : أن عدد حالات الاغتصاب المبلغ عنها (180) مائة وثمانون حالةً يومياً .

علماً بأن الحالات المبلغ عنها أقل من10% من الواقع الفعلي ، فالعدد الفعلي إذن على أقل تقدير (1800) ألفٌ وثمانُمائة ، حتى بلغ عندهم عدد المراكز الطبية لعلاج آثار الاغتصاب أكثر من (700) سبعِمِائةِ مركز لعلاج ضحايا الاغتصاب .

وجاء في التقرير أن (2740) ( ألفين وسبعَمائةٍ وأربعين) مراهقة يومياً يحملن من السفاح .
أما الوقوع في الزنا بالتراضي، فهذا لا يذكره الغرب في هذه الدراسات؛ لأنه لا يعتبر جريمة عندهم، ولكن بدأ التحذير منه لأنه أعظمُ أسباب انتشار مرض الإيدز .

ونظراً لهذا كله بدأ الاتجاه في بعض المدارس، والجامعات إلى فصل الرجال عن النساء تماماً .

– القضاء على الاختلاط يحتاج وقفة جادة واضرب مثلا لذلك لشخص قام بدور كبير في قطاع من قطاعات الدولة احسب انه قام بالأمانة خير قيام ولا ازكي على ط§ظ„ظ„ظ‡ أحدا فأحسبه وضع معايير وإجراءات صحيحة بقيت آثارها حتى بعد ما نقل إلى مصلحة أخرى …

انه الشيخ العالم الناصح الذي تولى رئاسة طھط¹ظ„ظٹظ… ط§ظ„ط¨ظ†ط§طھ في بداية تأسيسها هو الشيخ ظ†ط§طµط± بن حمد ط§ظ„ط±ط§ط´ط¯ ط±ط­ظ…ظ‡ ط§ظ„ظ„ظ‡ واني أرجو ممن عرف عنه شيئاً أن يقدم لنا بعضا من مواقفه وتحليلا لقراراته امثلة لنعرف كيف كان يؤصل لكل اجراء من الاجرات بما يوافق احكام الدين

وأتمنى أن يتناول الدارسون سيرته العملية خاصة المرتبطة بتعليم ط§ظ„ط¨ظ†ط§طھ وتوظيف المعلمات وكيف كان يؤدي المسؤولية بأمانة تذكرنا بما قالته ابنة شعيب " إن خير من استأجرت القوي الأمين "


khwv fk pl] hgvha] vzds jugdl hgfkhj vpli hggi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.