وجوب الحذر من التلبيس ولبس الحق بالباطل 2024.

فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك

الحمد لله ، أما بعد :

فإن من أخلاق اليهود التي ذمهم الله بها في القرآن لبس ط§ظ„ط­ظ‚ بالباطل، قال الله تعالى في خطابه لأهل الكتاب اليهود: (( وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)) (سورة البقرة 42) .

وقال: ((يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)) (سورة آل عمران : 71) .
ولبس ط§ظ„ط­ظ‚ ط¨ط§ظ„ط¨ط§ط·ظ„ خلطه به ليروج الباطل ويقبل، لأنَّ في ذلك تلبيساً على الجهال ممن لا بصيرة له ولا فرقان، وقد وقع من كثير من الكُتّاب والصحفيين مشابهـة اليهود والنصارى في ذلك، ومن أسوأ ما نشر في بعض صحفنا المحلية، مما يتضمن هذا المسلك التضليلي، الإعلان الذي يتضمن دعم ودعوة شركة المملكة الشابات السعوديات، اللاتي يرغبن أن يكن كابتن طيار، وفق تعاليم شريعتنا الإسلامية الغراء على حد قولهم، وقد تضمن الإعلان عدداً من المنكرات:

1- نشر صورة المرأة سافرة حاسرة عن رأسها، وهي تصافح مديراً لشركة بحضور والديها، وهذا مشهد منكر باتفاق أهل العلم.

2- الإشادة بالعمل الذي اختارته كابتن طيار، ونسبة ذلك الاختيار إلى حسن تربية والديها، واعتبار ذلك من آثار تربيتها تربيةً إسلامية صالحة .

وفي هذا من ط§ظ„طھظ„ط¨ظٹط³ والافتراء على الإسلام مالا يخفى على عوام المؤمنين، فضلاً عن العلماء، فهل يدعو الإسلام إلى أن تعمل المرأة كابتن طيار، مع ما يصاحب هذا العمل من تبرج واختلاط، ومصافحة للرجال، وسفر بغير محرم .

والصورة في الإعلان شاهدة على أن ذكر الإسلام زور وتلبيس، هذا من الجهة الشرعية، وأما من جهة العقل كيف تُقدم امرأة من طبعها الضعف وسرعة الانهيار عند الأزمات والأخطار؟! كيف تُقدم على الشباب الرجال؟! الذين جعل الله من طبعهـم القوة والشجاعة، والقدرة على التصرف في المواقف الحرجة، ولأجل ذلك كان عمل المرأة كابتن طيار عمل شاذ، لا يقدم عليه من النساء إلا القليل في حالاتٍ نادرة .

ومن نماذج ط§ظ„طھظ„ط¨ظٹط³ في الإعلان : تصديره بآيةٍ وحديث، إشارة إلى شرعية عمل المرأة في جميع المجالات التي يعمل فيها الرجال، وللإمعان في التلبيس، تأتي العبارة المألوفة، (وفق تعاليم الشريعة الإسلامية ) .

وفي الختام :

ندعو الجميع إلى التوبة إلى الله من جميع المنكرات والمجاهرة بها والتلبيس على الناس بزخرفة الباطل بإظهاره بصورة ط§ظ„ط­ظ‚ المشروع .

نسأل الله تعالى التوفيق للتوبة النصوح، والعصمة من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن، إنَّهُ هو التواب الرحيم، والمنان بالهداية إلى صراطه المستقيم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .


,[,f hgp`v lk hgjgfds ,gfs hgpr fhgfh’g

جــــــــــــزاكِ الله كل خيـــــــــــر

أخيتي شعاع

أسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك

شكر الله لك سعيك وجهدك
بارك الله فيكن وأثابكن على المرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.