هل يكفي من عليه قضاء من رمضان أن يصوم ستاً من شوال عن القضاء تطوعاً ؟ 2024.

1-هل صيام الأيام الستة تلزم بعد شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† عقب يوم العيد مباشرة ؟

لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر ط´ظˆط§ظ„ حسب ما يتيسر له.

2- هل ظٹظƒظپظٹ من ط¹ظ„ظٹظ‡ ظ‚ط¶ط§ط، من ط±ظ…ط¶ط§ظ† أن ظٹطµظˆظ… ط³طھط§ظ‹ من ط´ظˆط§ظ„ عن ط§ظ„ظ‚ط¶ط§ط، طھط·ظˆط¹ط§ظ‹ ؟

لا ظٹظƒظپظٹ من ط¹ظ„ظٹظ‡ ظ‚ط¶ط§ط، من شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† أن ظٹطµظˆظ… ط³طھط§ظ‹ من شهر ط´ظˆط§ظ„ عن ط§ظ„ظ‚ط¶ط§ط، طھط·ظˆط¹ط§ظ‹ بل يجب أن ظٹطµظˆظ… ما ط¹ظ„ظٹظ‡ من ط§ظ„ظ‚ط¶ط§ط، ثم ظٹطµظˆظ… ستة أيام من ط´ظˆط§ظ„ إذا رغب في ذلك قبل انسلاخ الشهر.

3- ما حكم صيام التطوع قبل ظ‚ط¶ط§ط، الفرض ؟

الصحيح أنه لا بد من ظ‚ط¶ط§ط، الواجب أولا.ً

4- ما الحكم لو صام طھط·ظˆط¹ط§ظ‹ قبل أن يقضي الصوم الواجب ط¹ظ„ظٹظ‡ ؟

من صام طھط·ظˆط¹ط§ظ‹ قبل أن يقضي ما ط¹ظ„ظٹظ‡ من الصوم الواجب، ثم قضى ما ط¹ظ„ظٹظ‡ أجزأه قضاؤه، لكن كان ينبغي له أن يقضي ماعليه أولاً، ثم ظٹطµظˆظ… طھط·ظˆط¹ط§ظ‹ بعد ذلك؛ لأن الواجب أهم.

5- ما رأيكم فيما قاله الإمام مالك في صيام ست من ط´ظˆط§ظ„ : أنه لم ير أحداً من أهل العلم والفقه يصومها، ولم يبلغني ذلك عن أحد من السلف، وأن أهل العلم يكرهون ذلك، ويخافون بدعته، وأن يلحق برمضان ماليس منه ؟

ثبت عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم قال: ((من صام ط±ظ…ط¶ط§ظ† ثم أتبعه ط³طھط§ظ‹ من ط´ظˆط§ظ„ فذاك صيام الدهر)) ، فهذا حديث صحيح يدل على أن صيام ستة أيام من ط´ظˆط§ظ„ سنة، وقد

6- إذا صام ستة أيام من ط´ظˆط§ظ„ في ذي القعدة، فهل يحصل له الأجر الخاص بها؟

إن كان له عذر فلا شك في إدراك الأجر الخاص، وأما إذا لم يكن له عذر،فلا يدرك الفضل الخاص،ويبقي الصيام المطلق.

7- إنسان ظٹطµظˆظ… الثلاثة الأيام البيض من كل شهر، فهل لو صامها في شوال، ثم صام عليها ثلاثة أيام أخرى؛ هل تكفي عن صيام الست من شوال؟

الذي يظهر أنه لو نوى الأمرين لا تكون إلا عن الست فقط ، فيحصل له أجرها إن شاء الله، ويستحب له أن ظٹطµظˆظ… أيام البيض بنية مستقلة. والله أعلم.

8- ما هي الأوقات التي تكره الصلاة فيها وما هو أفضل صيام بعد صيام شهر رمضان؟
الأوقات التي تكره الصلاة فيها هي المواقيت التي بينها رسول الله صلى الله ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم([1]) وذلك من طلوع الفجر إلى أن ترتفع الشمس فهنا إذا طلع الفجر لا يصلي نافلة إلا ركعتي الفجر أي الراتبة القبلية التي قبل الفجر تصلي بعد طلوع الفجر ولا يصلي نافلة غيرها إلى أن ترتفع الشمس والوقت الثاني حين تتوسط الشمس علىالرؤوس في كبد السماء إلى أن تزول والوقت الثالث من صلاة العصر إلى غروب الشمس هذه ثلاثة مواقيت على سبيل الإجمال أما على سبيل التفصيل فهي خمسة مواقيت من صلاة الفجر إلى طلوع الشمس ومن طلوع الشمس إلى ارتفاعها قيد رمح وحين تتوسط في كبد السماء إلى أن تزول ومن بعد صلاة العصر إلى أن تقرب من الغروب ومن قربها من الغروب إلى أن تغرب وبعضهم يضيف وقتًا سادسًا وهو ما بين طلوع الفجر إلى صلاة الفجر.

والفريضة تقضي فور تمكن الإنسان من ذلك لقوله صلى الله ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم : ((من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك))([2]) فالفريضة تقضى في أي وقت وليس لها وقت نهي بخلاف النافلة وكذلك ركعتا الطواف تصليان بعد الفراغ من الطواف في أي وقت لورود الحديث بذلك ([3])وفي صلاة الكسوف وتحية المسجد وغيرهما من ذوات الأسباب خلاف بين العلماء في فعلهما في هذه الأوقات.

وأما أفضل الصيام يعني صيام التطوع فقد قال صلى الله ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم : ((أفضل الصيام صيام داود ط¹ظ„ظٹظ‡ السلام))([4])وكان ظٹطµظˆظ… يومًا ويفطر يومًا وبعد ذلك أفضل صيام التطوع ما بينه النبي صلى الله ط¹ظ„ظٹظ‡ وسلم بقوله: ((أفضل الصيام بعد شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† شهر الله الذي تدعونه المحرم))([5])وكذلك صيام يوم الاثنين والخميس وثلاثة أيام من كل شهر وصيام يوم عرفة ويوم عاشوراء مع صيام يوم قبله أو بعده.

9-هل يجوز صيام التطوع بنيتين : نية قضاء، ونية سنة، وما حكم الصوم بالنسبة للمسافر والمريض؟

لا يجوز صيام التطوع بنيتين، نية ط§ظ„ظ‚ط¶ط§ط، ونية السنة، والأفضل للمسافر سفر قصر أن يفطر، ولكنه لو صام أجزأه، والأفضل لمن يشق ط¹ظ„ظٹظ‡ الصوم مشقة فادحة لمرضه أن يفطر، وإن علم أو غلب على ظنه

10-هل ط¹ظ„ظٹظ‡ إثم إذا ترك صيام ستة من ط´ظˆط§ظ„ ؟

صيام ستة أيام من ط´ظˆط§ظ„ بعد يوم العيد سنة، ولا يجب على من صامها مرة أو أكثر أن يستمر على صيامها، ولا يأثم من ترك صيامها.

11- هل صيام الاثنين والخميس من كل أسبوع، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصيام شهر رجب كاملاً من كل سنة، وصيام عشر أيام ذي الحجة ، وصيام عاشوراء قبله يوم وبعده يوم، وصيام ست من شوال، وصيام نصف شعبان صحيح أم بدعة ؟

صوم الاثنين والخميس من كل أسبوع وصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصوم تسع ذي الحجة وصيام اليوم العاشر من محرم وتصوم يوماً قبله أو يوماً بعده، وصيام ستة أيام من شوال، كل ذلك سنة قد صحت


ig d;td lk ugdi rqhx lk vlqhk Hk dw,l sjhW lk a,hg uk hgrqhx j’,uhW ?

هل من قارئ
جزاك الله كل خير
واياكي عاشقة الجنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.