*
*
الكرسي:
هو موضع قدمي ط§ظ„ط±طظ…ظ† عز وجل ، والعرش أكبر من الكرسي .
والعرش :
هو أعظم المخلوقات
وعليه استوى المولى عز وجل استواءً يليق بجلاله ، وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق
وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .
وهذه أدلة ما سبق من أقوال العلماء :
عن ابن مسعود قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام
وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء
والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم .
رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401 ) .
قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم } [ المؤمنون / 116 ]
وقال تعالى { وهو رب العرش العظيم } [ التوبة / 129 ] ، وقال تعالى { ذو العرش المجيد } [ البروج / 15 ] .
قال القرطبي :
خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .
" تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 ) .
وقال ابن كثير :
{ وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات
وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى
وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل .
" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 )
[img]http://www.************/pic-vb/35.gif[/img]
وأما الكرسي فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } [ البقرة / 255 ]
قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله يقول : " ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد
أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض "
وقال الشيخ ابن عثيمين :
هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش .
وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض }
أي : علمه .
والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه ط§ظ„ط±طظ…ظ† سبحانه .
والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم00
دمـتـــم ,,
م
ن
ق
و
ل
( `·.¸
`·¸ )
¸.· )´
(.·´
*¨) (¨`*
¸.·´¸.·´¨) (¨`·.¸`·.¸
(¸.·´ ( *لمسة حنان * ) `·.¸)
DFnDF lhi, hgtvr fdk uva hgvplk ,;vsdi ? DFnDF
يقول الله تعالى : وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ
سدد الله قلمك
اخي الفاضل
ابو ابراهيم 00
كل شكري وتقديري لحضورك الكريم
0
0
( `·.¸
`·¸ )
¸.· )´
(.·´
*¨) (¨`*
¸.·´¸.·´¨) (¨`·.¸`·.¸
(¸.·´ ( *لمسة حنان * ) `·.¸)
بارك الله فيج اختي الكريمه
وجزاج الله خير
دمتي بصحه وسعاده وعافيه
اخوج
ناصر الميموني